Saturday 3 June 2017

شخصية في ذاكرة أهل الموصل



*

بقلم الاستاذ الأديب سعد الصائغ
17 February
 

شخصية في ذاكرة أهل الموصل

 *      🌟 الأستـاذ غـانـم الـعـنّـاز https://www.facebook.com/images/emoji.php/v9/fe0/1/16/1f31f.png🌟
*
{{ شاعر ومؤلف وخبير نفط }}



 
       
*   
. ولد غانم عبد خليل العناز ( العبيدي) في محلة المشاهدة في الموصل سنة 1937م.
 
. درس في مدرسة الحدباء الابتدائية والمتوسطة الغربيه وتخرج من الاعدادية الغربية في الموصل بتفوق سنة 1954.
.حصل على بعثة وسافر إلى لندن ليلتحق بالجامعة وتخرج من جامعة شفيلد  وحصل على شهادة البكلوريوس في الهندسة المدنية سنة 1959.
. عاد إلى العراق والتحق بكلية الضباط الاحتياط
وتخرج برتبة ملازم ثاني عام 1960ونسب إلى مديرية الأشغال العسكرية ، ثم نقل إلى الكلية العسكرية في الرستمية مدرسا للرياضيات لطلبة الكلية العسكرية .
 
. بعد أن اكمل خدمته العسكرية التحق بشركة نفط العراق في كركوك ، ثم التحق بدائرة هندسة التصاميم عام 1964 وكان معظم الموظفين من الأجانب وكانت وزارة النفط تعمل على استبدال الموظفين الأجانب بالعراقين .
 
.لقد تمكن الأستاذ غانم العناز من اكتساب خبرة واسعة ومتنوعة ليس في مجال الهندسة المدنية فحسب وإنما اكتسب خبرة في الهندسة الميكانيكية والكهربائية و مد أنابيب النفط والغاز ومعالجة النفط وتركيزه وغيرها من الأعمال الهندسية ومحطات عزل الغاز ومجمع تركيز النفط وخزانات تصدير النفط ومعالجة وتصدير النفط والغاز .
. أصبح رئيس مهندسين تصاميم في عام 1968 ومن ثم مديرا لدائرة هندسة التصاميم عام 1969 بدلا من رئيسها البريطاني الجنسية ليستمر بعمله مابعد تأميم شركة نفط العراق عام 1972.
 
.تم تأسيس دائرة للمشاريع النفطية في الشركة العراقية للعمليات النفطية في عام 1974  وعين غانم العناز مديرا لها وشارك مع زملائه المهندسين في رفع الطاقة التصديرية من حقول النفط الشمالية بنسبة 40% من مليون برميل باليوم الى مليون واربعمائة برميل باليوم. اشتمال المشروع الضخم على انشاء محطتين لعزل الغاز ومعمل تركيز النفط جديد بطاقة مليون برميل باليوم ومحطة طوربينية لضخ النفط ومحطة طوبينية لكبس الغاز ومد مئات الكيلومترات من الانانيب باقطار مختلفة. بلغت كلفة المشروع حوالي مليار دولار او ما يعادل اضعاف ذلك في الوقت الحاضر
. أوكل له مع بداية الحرب العرقية الايرانية في عام 1980 مهمة ضابط ارتباط لحماية حقول النفط والغاز الشمالية بالتنسيق مع قوات الجيش والقوة الجوية والشرطة ومحطات الإطفاء الخاصة بالشركة.
.عمل في عام 1986  بشركة الشارقة لتسيل الغار ( شالكو) مديرا فنيا ، وقام برفع الطاقة الانتاجية للشركة بنسبة 50% من 440 مليون قدم مكعب من الغاز باليوم الى 750 مليون قدم مكعب من الغاز باليوم كما اصبح سكرتيرا لمجلس ادارة الشركه واستمر بالعمل في الشركة 21 عاما .
https://www.facebook.com/images/emoji.php/v9/f49/1/16/1f4da.png📚.. التأليف :
*. تأليف كتاب ( العراق وصناعة النفط والغاز في القرن العشرين ) باللغة الانكليزية الصادر عن دار نشر جامعة نوتنكهام البريطانية في ايار 2012 .
https://www.facebook.com/images/emoji.php/v9/fc6/1/16/1f6a9.png🚩.. الأستاذ اغانم العناز شاعر كتب عددا من القصائد وألف كتابا في مجال اختصاصه في النفط ومدرسا في الكلية العسكرية والاستاذ الخبير غانم
 العناز قضى عمره في العمل في مجال النفط وقام بتطوير وزيادة الإنتاج من خلال تأسيس وإنشاء المحطات والمنشآت الخاصة بشركة النفط ، وعمل مع الشركات العربية في الامارات العربية المتحدة ( الشارقه) وطور عملها بكل إخلاص وأمانة
 اتمنى للسيد غانم العناز ابن الموصل الصحة والعافيه والعمر المديد .
********************************************************
 
 
 
بسم الله الرحمن الرحيم
بتواضع تام وحمدا لله عظيم
انه ليسعدني ويشرفني ان يضفى علي هذا اللقب الكبير من اعزائي ابناء الموصل الكرام فهم احبتي وهي مدينتي فيها ملاعب طفولتي ومعاهد دراستي وكبار اساتذتي واهلي واحبتي لي فيها اخوان اعزاء وخلان اوفياء وذكريات لن يغيرها زمان.
كما اود ان اتقدم بشكري وعظيم امتناني الى الاستاذ البارع والظابط اللامع والاخ الكريم سعد الصائغ ابن الموصل البار الذي اخذ على عاتقه هذه المهمة الصعبة في اعلاء شأن الموصل الحبيبة ورفع معنويات اهلها الكرام في هذه الظروف الصعبة ليبث فيهم روح المثابرة والثبات ورفع المعنويات لاعادة اعمار موصلهم العتيدة وعراقهم العريق.
اننا نهيب بابناء العراق كافة لبذل الجهود والتكاتف لتسخير ثروة البلاد النفطية الهائلة والعديد من الموارد الطبيعية الاخرى كالاراضي الخصبة والانهار العديدة والمعادن الوفير وغير ذلك من الخيرات الكثيرة اضافة الخبراء في كافة مرافق الحياة هذا بالاضافة الى الايدي الماهرة المتعطشة للعمل الشريف لكسب الرزق الحلال التي ان هي استغلت بصورة صحيحة وعقلانية لوجدنا في ذلك ما يكفي لاعادة اعمار البلاد والقضاء على الآفات المتفشية في البلاد من فقر ومرض وجهل وبطالة وعدم استقرار ليعم السلام والرخاء لينعم فيها كافة ابنائها ان شاء الله. ان ذلك ليس بالشيء البعيد المنال فقد قاست بلاد كثيرة ما قاسينا لتنهض من جديد وخذ مثلا على ذلك المانيا واليابان اللتان تم سحقهما بالكامل في الحرب العالمية الثانية لتبنيان حضارة يحسدان عليها.
وختاما اود ان اتقدم بشكري ووافر امتناني الى كافة الاساتذة الكرام والاخوة الاعزاء الذين غمروني بكرمهم في تعليقاتهم داعيا من المولى عز وجل ان يحفظهم ويعينهم على اعادة اعمار موصلهم الحبيبة وعراقهم العتيد.
والله ولي التوفيق.
غانم العناز
 
 




سعد الصائغ


بكل تواضع انه واجبي في خدمة مدينتي العزيزة واخبار ابنائنا الشباب وتعريفهم باعلام الموصل ورجالها والوطنين منها
ندعو الله ان تنهض الموصل كما كانت في زمن مضى
تحياتي وتقديري لابن العم للاستاذ المهندس غانم الغناز
العبيدي متمنيا له وافر الصحة والعافية وتقديم المشورة لاهل الموصل للنهوض بالواقع الخدمي والنفطي


 

غانم العناز

نعم نحن ايضا علينا ان بساندهم باسداء المشورة فهالك عدد كبير من خبرائنا في الخارج مستعدين لذلك. يجب ان لا تبقى خيرات البلاد نهبا للفاسدين وتجار الحووب. مع اطيب تمنياتي لك بالصحة الجيدة والخير العميم

 

ابراهيم مبشر المشهداني

بوافر من الكلمات اتقدم الى الله عز وجل شاكرا نعمه وتكرمه على ما وهبنا من خيرات في ارض العراق ..
وأزيده شكرا على سماعي الخير عنك عمو غانم ( زادك الله صحة وعافية وعلما )


غانم العناز

شكرا لك ،يا من كان والده رحمه الله ابن خالي وصديق عمري ، انني لسعيد ان ارى فيك من يعوضني عنه ويسليني .
سلامي للاهل جميعا.



Hesham Altaee

بارك الله فيك وآجرك على جهودك الحميده سواءً في صلب عملك المهني او ألأدبي ...
متمنياً لك دوام الصحه والسلامه



غانم العناز

عزيزي ابا هيثم حفظك الله
شكرا على كلماتك الرقيقة فانت نعم الصديق الوفي والجار العزيز والزميل المتمكن من مهنته.
سلامي لام هيثم والاولاد

 

جنه الله غايتنا

بارك الله فيك فانت دائما محل فخر واعتزاز لنا اطال الله عمرك والحمد لله سمح لنا الفيس برؤيتك وسماع اخبارك




غانم العناز

بارك الله فيك عزيزي واخي سعد واثني على دعائك لنهوض الموصل من كابوسها الذي فرض عليها وان شاء الله ستصحى وتشرق سمش الحرية في ارجائها فلابد لليل ان ينجلي ولابد ان نبث في رجالها وشبابها الامل وعدم اليأس.


اشرف ابو زهراء الخزرجي

انسان رائع واعتقد خاليا في لندن كونه صديق عزيز للمرحوم خالي خبير النفط غازي صابر علي

غانم العناز


عزيزي الأستاذ اشرف. شكرا لاطرائك الجميل وحمة الله على خالك غازي احد اعز اصدقائي


الله يطول بعمرك استاذي العزيز


والنعم من أستاذ غانم علم من أعلام العراق المغتربة حبه للعراق وللموصل لا يضاهي سعدت وتشرفت بمعرفته في لندن. ادعو له بالصحه والعافيه والعمر المديد.
غانم العناز
غانم العناز

عزيزي الاخ الدكتور زهير رعاك الله
شكرا جزيلا على كلاامك الجميل ، نعم ولقد كان لي الشرف والسعادة كذلك. فقد افتقدناك في لندن وندعو لك من الله بالتوفيق في عملك الجديد فانت اهلا له وزيادة ونرجو لك وللعائلة الكريمة دوام الصحة الجيدة والخير العميم



جزاك الله الف خير للتذكير بهذه الشخصيات والشكر لك وجزاك الله الف خير لأنك تذكر إيضا بالاحياء منهم .. فقد جرت العادة عندنا التي هي ليست مكروه ان لا يتذكروا الشخصيات إلا بعد وفاتها ..
أمد الله بعمر الأستاذ العناز وعطاءه وعافاه .


لك الشكر استاذ حاجم الراكان وندعو لك كمال الصحة وكل خير


الاستاذ الكبير خبير النفط والكاتب والشاعر غانم العناز - حفظه الله من آل العنّاز – هم أبناء محمد بن درع بن هوش من قبيلة العبيد البوشاهر من محلة المشاهدة منهم حمادي خليل العناز واوبنائه التربوي غصوب وطه ومحسن ومنهم عبد الرحمن خليل العناز وابنائه زكي والعميد الطبيب يحيى والشاعر والمؤلف خبير النفط غانم ومنهم يونس خليل العناز وابنائه ذنون وهاشم والمقدم خليل وابراهيم وزيد ومنهم اسماعيل العناز وابنيه حازم وخزعل. هم جار لنا واصدقاء وأحبة تربطنا بهم صلة قرابة اكتشفناها حديثا، اتذكر منزلهم في العوجة التي تخرج من بيت حديد باتجاه خزرج والعوجة فيها نزول وهي تربط بين بيت حديد وبيت سيد غائب النعيمي، كنا نشتري من هناك الشرابت ، وقد اشرت الى ذلك في كتابي "الموصل في منتصف القرن الماضي".
يقول الاستاذ غانم العناز في كتابه (العراق وصناعة النفط والغاز في القرن العشرين) الصادر باللغة الانكليزية عن دار نشر جامعة نوتنكهام البريطانية في شهر ايار 2012 بأن العديد من اصدقائه العاملين في كافة مجالات الصناعة النفطية في كافة انحاء العراق قد حصلوا على خبرات كبيرة مشابهة لخبرته، كل في مجال اختصاصه، مما ساعد على ازدهار الصناعة النفطية خلال فترة السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي. الا انه بالرغم من ان واردات النفط الهائلة الناتجة عن ذالك الازدهار والتي كانت تمثل شريان الحياة الرئيسي بالنسبة للعراق فان العاملين في تلك الصناعة قد همشوا بسبب الثورات والانقلابات وعدم الاستقرار السياسي من قبل السياسين المغامرين ذوي الخبرات المحدودة.
الاستاذ غانم العناز شاعر، كتب العديد من القصائد المنشورة في موقع بيت الموصل وله ديوانه الشعري.
تحية الى خالي (كما يحلو له ولي تسميته) العزيز الاستاذ الكبير وخبير النفط غانم العناز ، وألف تحية الى كاتب السطور الاستاذ العسكري الشجاع سعد الصائغ

غانم العناز
اما انا فلم تسنح لي الفرصة للتعرف على الاستاذ سمير الا خلال السنوات الاربع او الخمس الماضية. فقد وجدته في موقع بيت الموصل يصف من كتابه "الموصل في منتصف القرن الماضي مشاهد وذكريات" ملاعب طفولته في محلة المشاهدة وصفا دقيقا الا وقلت هذه بالضبط ملاعب طفولتي لاستفسر منه عن ذلك ويأتي الجواب بالايجاب.
فقد كنت انا العب مع اعمامه من آل حديد وخاصة صديق العمر العميد الركن ناصر عزيز حديد رئيس العشيرة حاليا واخاه الدكتور حسون حديد والعديد من ابناء عمومته حيث كنا قد انتقلنا من المحلة في عام 1952 اي عندما كان الاستاذ سمير في السنة الرابعة من عمره ونحن في السنة الخامسة عشر لذلك لم اتعرف عليه من قبل.
كما ظهر لي بعد المراسلة معه بان خاله هو عميد الشرطة المدير العام لشرطة المرور العراقية احمد عبد الجبار كشمولة احد اصدقائي كذلك. فقد كانت بيوتنا تقع بين منازل آل حديد ومنازل آل كشمولة وكان معظم الاطفال في تلك الايام يذهبون الى مدرسة الحدباء الابتدائية لتتعمق هنالك صلات الجيرة بصلات الصداقة بيننا.
ومنذ ما يقارب الشهرين الماضيين كانت المفاجأة كبيرة بالنسبة لي وللاستاذ سمير. حيث اتصل بي الدكتور سمير ليخبرني بان الدكتور غانم يونس الشيخ يسأل عن عنواني منذ مدة دون جدوى ليقوم بالاتصال بالدكتور سمير الذي اعطاه عنواني الاكتروني. فقد كان بيني وبين الدكتور غانم الشيخ صلة قرابة لنبدأ بالاستفسار عن الاقارب والاولاد وما الى ذلك ليخبرني الدكتور غانم بان والدة الاستاذ سمير هي ابنة خالته فيا للمفاجأة الحلوة لتصبح علاقات الجيرة بيني وبين الاستاذ سمير صلة قرابة بعد مرور اكثر من سبعين سنة. ومن طريف ما اريد ذكره فان الاستاذ سمير كان يخاطبني قبل هذه الحادثة بخالي العزيز اعتزازا ولطفا وتكرما منه لصلاتي القوية مع اعمامه واخواله للتحقق نبوأته تلك بعد ان تحققت صلة القرابة بيننا بالفعل اخيرا. فهنيئا لنا نحن الثلاثة وادعو لاخي الدكتور غانم يونس الشيخ ولابن اختي الاستاذ سمير دوام الصحة والسعادة.
لقد كانت الموصل في تلك الايام مدينة متواضعة يلفها السور الذي كانت بعض اثاره الى عهد قريب بالقرب من البدن في باب البيض والطوبخاه قرب المستشفى القديمة. واذكر كالحلم بابا كبيرا للسور الذي كان على الاكثر (باب الجديد). وقد كنا ندرس في درس التاريخ في بداية الابعينيات من القرن الماضي بان سكان العراق ثلاثة ملايين نسمة!! فكم يا ترى كان عدد سكان الموصل؟؟ لابد انه لا يتعدى مائتي الف نسمة مما يدل على من يفتش عن الانساب فانه لابد ان يتوصل الى صلة للقرابة ولو بعيدة بين معظم سكان المدينة الاصليين.
وفي الختام اود اقول ويا للاسف باننا لا نقدر علمائنا وادبائنا ومفكرينا وومهندسينا واساتذتنا وغيرهم ما يستحقونه من التقدير وهو نقص نرجو تلافيه لاعطاء كل ذي حق حقه لنبث فيهم روح المثابرة لخدمة شعبهم كما هو معمول به في بقية بلاد العالم. ان الكثير منا ، ويا للاسف الشديد ، يلهث خلف الطبول الفارغة من الكثير من الساسة الجهلة والفاسدين واثرياء الحرب الجشعين والمهرجين الذين تسببوا في ايلاج العراق في حروب عقيمة ومشاحنات سقيمة لتهدر فيها خيرات البلاد العظيمة لتتسبب في انتشار آفات الجهل والفقر والمرض والبطالة وغيرها لتتدهور الزراعة وتبور التجارة وليعم هذا الخراب الذي نشاهده في هذه الايام الذي تدمى له القلوب وتدمع له العيون.
نقول لقد آن الاوان لايقاف هذا النزيف الذي ادمى العراق وشعبه المسكين وندعوا خبرائنا وعلمائنا وساستنا للتكاتف في اعادة اعمار العراق فهنالك من الخيرات الكثيرة ما يكفي لذلك ان هي استغلت بصورة عقلانية وعلمية ومصداقية.
واخيرا دعونا نحيي استاذنا الكبير الدكتور سمير حديد ونحيي معه كافة علمائنا وادبائنا ومفكرينا وكل من ساهم او يساهم في دفع مسيرة التقدم في العراق الى الامام.
ف الصعبة ليبث فيهم روح المثابرة والثبات ورفع المعنويات لاعادة اعمار موصلهم العتيدة وعراقهم العريق.
اننا نهيب بابناء العراق كافة لبذل الجهود والتكاتف لتسخير ثروة البلاد النفطية الهائلة والعديد من الموارد الطبيعية الاخرى كالاراضي الخصبة والانهار العديدة والمعادن الوفير وغير ذلك من الخيرات الكثيرة اضافة الخبراء في كافة مرافق الحياة هذا بالاضافة الى الايدي الماهرة المتعطشة للعمل الشريف لكسب الرزق الحلال التي ان هي استغلت بصورة صحيحة وعقلانية لوجدنا في ذلك ما يكفي لاعادة اعمار البلاد والقضاء على الآفات المتفشية في البلاد من فقر ومرض وجهل وبطالة وعدم استقرار ليعم السلام والرخاء لينعم فيها كافة ابنائها ان شاء الله. ان ذلك ليس بالشيء البعيد المنال فقد قاست بلاد كثيرة ما قاسينا لتنهض من جديد وخذ مثلا على ذلك المانيا واليابان اللتان تم سحقهما بالكامل في الحرب العالمية الثانية لتبنيان حضارة يحسدان عليها.
وختاما اود ان اتقدم بشكري ووافر امتناني الى كافة الاساتذة الكرام والاخوة الاعزاء الذين غمروني بكرمهم في تعليقاتهم داعيا من المولى عز وجل ان يحفظهم ويعينهم على اعادة اعمار موصلهم الحبيبة وعراقهم العتيد.
والله ولي التوفيق.
غانم العناز


ماشاء الله معلومات شاملة عن الاستاذ غانم العناز ولا ادرى ان كنت التقيته عندما كان مديرا فنيا لشركه شالكو لتسييل الغاز وكان يسكن الشارقة بعدها غادر الى لندن حيث العائلة والاولاد ،كنت ازوره فى الشاقة كثيرا وكان يرسل معى قصائد عن معشوقته الموصل التى غادرها فى الثمانينات لاوزعها على اصدقائه واقربائه كما وانه يعشق الشارقه وتاتى عنده بعد الموصل كما يذكرها فى قصائده ،وهو يكون ابن خالة والدى تحياتى


Samir Bashir Hadid Dafir Kassab الف رحمة على روح والدك صديقي العزيز


سيرة رائعه ...شكرآ لك استاذ


عزيزي الاستاذ الاعلامي أيمن رعاك الله
وشكرا لك كذلك على كلماتك الرائعة



الله يبارك بعمره ويعطيه الصحه والعافيه ويجزيه خيرا...جزاك الله خير استاذنا الفاضل سعد الصائغ على منشوراتك الرائعه الجميله.


عزيزي الاستاذ نزاريحفظك الله
شكرا جزيلا على دعائك لي وارجو من الله لك الصحة الجيدة وطول العمر ان شاء الله


استاذنا الفاضل الطيب اﻻصيل الجليل تستاهل كل خير.. اسأل الله الواحد اﻻحد ان يبارك بعمرك ويعطيك الصحه والعافيه ويحفظك لنا وﻻيحرمنا منك ومن كل طيب...يارب انك على ذلك قدير وباﻻستجابة جدير.



شكرا جزيلا استاذ سعد على منشوراتك القيمة


احسنت النشر


الاخ الاستاذ سبهان المحترم
بارك الله فيك والبسك العافية ان شاء الله



الله يحفظه ويبارك بعمره، سيرة ذاتية خالدة وتستحق منا كل التقدير والاحترام.. وشكراً لك عزيزي أستاذ سعد لتعريفنا برموز الموصل، تحياتي وامنياتي لك بالصحة والسلامة.. خل نشوفك عزيزي صار فترة ماألتقينا



لاستاذ نبيل رعاك الله
شكرا لكلماتك الجميلة ودعائك الغالي وادعو لك من الله عز وجل دوام الصحة وكل خير



يستحق كل تقدير ونسأل الله عز وجل له العافية والصحة كونه شخصية وعلم من أعلام الحدباء..وتحياتي إلى الاخ ابووسام على مايقدمه من ذكريات واعلام وشخصيات..باتت لاتنسى



عزيزي الاستاذ مروان عافاك الله
شكرا لكلماتك الرائعة والدعوة القبولة ان شاء الله وادعو لك بالصحة الجيدة والعمر المديد ان شاء الله.



شخصية موصلية رائعة و محترمة و رمز يقتدى به أسأل الله ان يطول عمره و يحفظه . تحياتي للجميع



الله يطول عمره


عزيزي الاستاذ سمير رعاك الله
شكرا جزيلا على كلامك البليغ وارجو من الله ان يحفظك ويمد في عمرك ان شاء الله


شخصيه وعلم من اعلام الموصل والعراق لكي لاننسئ بان مدينتنا منجم للمبدعين المميزين ..
والشكر موصول للاستاذ سعد الصائغ لجهده الحثيث والمتواصل بمنشوراته الرائعه بابراز اعلام هذه المدينه المباركه ..


عزيزي الاستاذ هيثم رعاك الله. شكرا على كلماتك الجميلات راجيا لك كل الخير والسعادة ان شاء الله



سيرة ابداعية جميلة لشخصية موصلية كريمة ... تحياتي واحترامي لكم استاذنا سعد الصائغ ..



عزيزي الاستاذ فائز رعاك الله وشكرا على كلماتك الجميلة ودعائي لك بكل خير



جزاك الله خيرا



الله يحفظه للاستاذ ويديم عليه بركة العمر والصحه والعافيه والنعم منه


بارك الله فيك عزيزي الاستاذ لدعائك الكريم وندعو لك بالصحة الجيدة والخير العميم

 

 

 

 

 

 





 


 

 
 

No comments:

Post a Comment