Wednesday 3 January 2018

فرسان تأميم نفط العراق - ترى أين هم الآن بعد مرور 45 عاماً ؟؟


فرسان تأميم نفط العراق
ترى أين هم الآن بعد مرور 45 عاماً ؟؟
بقلم : غانم العنّـاز
مقدمة
ان عدد الذين عملوا في صناعة النفط والغاز في العراق عبر السنين منذ اكتشاف النفط في عام 1927 لحد الان لابد ان يزيد على مائة الف.
حيث يشير التقرير السنوي لشركات نفط العراق والموصل والبصرة لعام 1965 بان عدد المستخدمين للشركات الثلاث قد بلغ 11066 من ضمنهم 618 عراقيا و 116 اجنبيا من الموظفين الخبراء والمهندسين والفنيين والاداريين.
كما ان بعض الاحصائيات غير الرسمية قد اشارت الى ان عدد العاملين في كافة االشركات والمؤسسات النفطية الحكومية في منتصف الثمانينات قد قدر بما يقارب 65,000.
لذلك فبالامكان القول بان عدد الموظفين من مهندسين وجيولجيين وخبراء وفنيين واداريين وغيرهم من الذين قاموا ببناء تلك الصناعة الضخمة وتشغيل منشآتها عبر السنين الطويلة لابد ان يزيد على عدة آلاف. ان الرعيل الاول منهم في العقد الثالث والرابع والخامس كان من الاجانب مع عدد قليل من العراقيين. اما الرعيل الثاني خلال العقود التالية  فكان جله من العراقيين. لذلك فانه يكاد يكون من المستحيل ذكر كافة اسماء ذلك العدد الضخم منهم لعدم توفر المصادر المطلوبة لذلك.
قائمة أسماء موظفي شركة نفط العراق المحدودة لشهر أيار 1972
غير انه لحسن الحظ فقد تم العثور على قائمة باسماء موظفي شركة نفط العراق المحدودة لشهر ايار 1972 باللغة الانكليزية ، من مهندسين وخبراء وفنيين واداريين وغيرهم ، مع وظيفة كل منهم ، لاقوم بتضمينها في كتابي (العراق وصناعة النفط والغاز في القرن العشرين الصادر عن جامعة نوتنهام البريطانية في ايار 2012). وقد قمت بترجمة تلك القائمة الى العربية لسهولة الادلال على اولئك الموظفين والخبراء.
ان هذه القائمة مهمة لكونها تشمل اسماء الموظفين من خبراء ومهندسين وجيولجيين ومشغلين واقتصاديين واداريين وغيرهم البالغ عددهم 398 والذين كانوا يديرون منشآت تلك الشركة العملاقة في كركوك وخطوط انابيب تصدير النفط الى البحر الابيض المتوسظ ومحطات الضخ الضخمة التي وصل انتاجها في ذلك الوقت الى مليون برميل باليوم قبل تأميمها في الاول من حزيران 1972 والذين استمر العراقيون منهم بادارة وتشغيل تلك المنشآت بكفاءة تامة بعد ان تم تأميم تلك الشركة.
كما انهم يمثلون عينة جيدة لزملائهم من خبراء صناعة النفط والغاز الاكفاء في بقية المؤسسات النفطية كوزارة النفط وشركة النفط الوطنية العراقية وشركة نفط اليصرة وشركة نفط الموصل ومؤسسات المصافي وتوزيع المنتجات النفطية والمشاريع النفطية وخطوط الانابيب ومحطات الضخ ومرافئ التصدير وغيرها التي توسعت بصورة كبيرة خلال العقدين السابع والثامن من القرن العشرين.
لذلك هنالك ضرورة للاعتراف بجهود كل من ساهم ويساهم حاليا في تطوير وتشغيل منشآت تلك الصناعة الضخمة بمرافقها المتعددة وفاء لاخلاصهم وتفانيهم في خدمة العراق.
 
دوائر شركة نفط العراق المحدودة الرئيسية في منطقة عرفة - كركوك
العصر الذهبي لصناعة النفط والغاز الوطنية
لقد جاء في مقدمة كتابي العراق وصناعة النفط والغاز في القرن العشرين الصادر عن دار نشر جامعة نوتنكهام البريطانية في ايار 2012 ما يلي :
(((لقد كتب ونشر العديد من الكتب والمئات من المقالات والبحوث عن بعض المواضيع  التاريخية والسياسية والفنية والاقتصادية وغيرها من اوجه صناعة النفط والغاز في العراق الا انه، حسب علمي، لم ينشر كتاب واحد شامل يحتوي على كافة تلك الاوجه بصورة كاملة.
لذلك فقد اصحبت على قناعة بان الوقت قد حان لنشر مثل ذلك الكتاب عن تلك الصناعة والخبراء العراقيين الذين ازدهرت على ايديهم خلال العقدين السابع والثامن من القرن الماضي كاعتراف وتقدير لجهودهم الذي طال انتظاره بعد ان همشوا من قبل السياسيين الهواة المتعطشين للحكم الذين دمروا البلد واوصلوه الى حد الركوع بسبب قصر نظرهم وتبذيرهم لموارد تلك الثروة الهائلة في الحروب وسوء الادارة والفساد والسرقات وغير ذلك من الآفات الفتاكة التي لا زلنا نراها في ايامنا هذه.
ومع اننا لا زلنا بانتظار مثل ذلك الاعتراف بجهود ذلك الرعيل الاول من الخبراء في الصحافة ووسائل الاعلام العراقية فقد كانت وسائل الاعلام الغربية اسرع منها الى ذلك. فقد نشر العديد من المقالات في الصحافة وعلى الانترنت عن ذلك كان آخرها كتاب (الوقود على النار/ النفط والسياسة في العراق المحتل) لمؤلفه كريك موتيت الصادر في 2011 الذي جاء في مقدمته ما يلي:
((ان معظم العراقيين يريدون ان يبقى انتاج النفط في القطاع العام. الا ان ذلك الرأي قد جوبه بالرفض من قبل قادة الاحتلال والمحللين الغربيين على انه امر قد عفى عليه الزمان او انه مثالي او حتى بعثي. الا اننا حين ننظر الى صناعة النفط العراقية نجد ثقافة هندسية تدعوا الى الفخر. فقد حققت نجاحات كبيرة مباشرة بعد تأميم النفط في اوائل السبعينيات من القرن الماضي واستمرت في تشغيل المنشآت رغم الصعوبات خلال سنوات الحروب الثلاث واعوام الحصار الثلاثة عشر. فبدلا عن الموارد المالية غير المتوفرة اعتمدوا على الجهود الذاتية. وبدلا عن التكنولوجيا الحديثة اعتمدوا الاستفادة مما هو متوفر لديهم.))
(((ثم يعود ليقول في الصفحة 18 ما يلي :
((لقد قام المهندسون العراقيون خلال السبعينيات من القرن الماضي بتسخير المهارات التي اكتسبوها خلال عملهم مع شركة نفط العراق قبل التأميم لبناء صناعة يحسدون عليها من قبل الاقطار المنتجة للنفط في العالم. فقد قامت شركة النفط الوطنية خلال الفترة 1972 الى 1979 بزيادة الانتاج من 1.5 الى 3.5 مليون برميل باليوم. كما قامت فرق الاستكشاف في الفترة من 1972 الى 1977 بالعثور على نفوط جديدة بمعدل 6 مليارات برميل بالسنة الذي يضاهي اعلى معدل اكتشاف تم تحقيقه عبر تلك السنين في بقية اقطار العالم كافة. فقد اكتشفوا عدد من اكبر الحقول النفطية في تاريخ العراق كغرب القرنة وشرق بغداد ومجنون ونهر عمر))).
لقد اصاب ذلك الرجل الاجنبي قلب الحقيقة بقوله :
((الا اننا حين ننظر الى صناعة النفط العراقية نجد ثقافة هندسية تدعوا الى الفخر))
لقد قالها الرجل بصدق وامانة فلنحيي ذلك الرجل ولنحيي خبراء النفط في بلادنا وندعوهم الى الاخذ بزمام الامور مرة اخرى من الشركات الاجنبية التي تم تأميم نفطها قبل خمسة واربعون عاما لتعود الى تلك الحقول التي حرمت منها واستماتت في استرجاعها لا بل الى العديد من الحقول التي تم اكتشافها من قبل الخبراء العراقيون بعد خروجها من البلاد كحقلي مجنون وغرب القرنة. فقد قدمت تلك الحقول اليها على طبق من ذهب كما يقال عن طريق المزاد العلني ، السيئ الصيط ، بين هرج ومرج كلما يباع سقط المتاع او الميراث الذي يريد الورثة بيعه باي ثمن كان ليأخذ كل منهم حصته باسرع وقت ممكن. أهكذا تباع ثروة البلاد والاجيال القادمة؟؟ 
لذلك فلندعوا لخبراء نفطنا المخلصين وغيرهم في كافة مرافق الحياة بالتوفيق لتسخير ثروة البلاد النفطية الهائلة لاعادة بناء عراقا جديدا والله الموفق.
فرسان تأميم نفط العراق لعام 1972
ان كافة الموظفين الذين سيأتي ذكرهم في القائمة ادناه هم من الزملاء الاعزاء والعدد الكبيرمنهم كانوا ولا زالوا اصدقاء اوفياء لنا حتى اليوم. لذلك لا يسعني الا ان احييهم جميعا وعوائلهم اينما كانوا في هذه الايام وآمل ان تعيد لهم هذه القائمة ذكريات جميلة وتجدد بعض الصداقات بين الذين فرقتهم طرق الحياة عبر السنين الطويلة مع اطيب تمنياتي لهم جميعا بكل خير. كما لا يسعني الا الترحم على ارواح الذين وافتهم المنية والدعاء لهم بالمغفرة ولاهلهم بالسلوان.
كما اود ان احيي كافة زملائنا الذين عملوا في بقية المنشآت النفطية العراقية اينما كانوا في بلاد الله الواسعة فقد كان الكثير منهم ولا زالوا اصدقاء لنا احبة وزملاء لنا كرام نكن لهم خالص المودة والاحترام متمنيا لهم ولعوائلهم جميعا كل خير.
واخيرا يجب ان لا ننسى ان نحيي عشرات الالوف من العمال والمستخدمين الذين ساهموا في بناء وتشغيل هذه الصناعة العملاقة التي كانت ولا زالت من اهم مصادر الايرادات المالية للخزينة العراقية.
غانم العناز
 كانون الثاني 2018
المصدر - كتابي العراق وصناعة النفط والغاز في القرن العشرين الصادر عن جامعة نوتنهام البريطانية في ايار 2012
 
كما ندرج ادناه الهيكل التنظيمي لشركة نفط العراق المحدودة في 31 أيار والذي تبنته الشركة العراقية للعمليات النفطية التي استلمت ادارة المنشآت بعد التأميم والذي استمر معتمدا حسب علمي الى فترة طويلة بعد التأميم.
 





No comments:

Post a Comment