Thursday, 9 August 2018

الخزن الجوفي لغاز كركوك السائل kirkuk LPG under ground storage



الخزن الجوفي لغاز كركوك السائل

مصفى الدورة

لقد كان استعمال الكيروسين (الكاز) شائعا في العراق بصورة رئيسية في المنازل للطبخ والتدفئة خلال العقدين الرابع والخامس من القرن الماضي. فقد كانت الاجهزة المستعملة في ذلك بسيطة لا تتم فيها عملية الاحتراق بصورة كاملة مما ينتج عنه الدخان المضر بالصحة وترسبات السخام على حيطان المطابخ وغيرها

اما مزيج غازي البروبان والبيوتان المعروف باسم (الغاز السائل) فلم يستعمل في المنازل الا في عام 1958 عندما تم انتاجه كناتج عرضي في مصفى الدورة ليتم تعبئته وتسويقه في بغداد في قناني الغاز الشائعة الاستعمال في الوقت الحاضر. لقد كان انتاج الغاز السائل محدودا حيث بلغت كميته 250 طن في عام 1959 لترتفع بصورة كبيرة الى 20,000 طن في عام 1969 وذلك بعد ان شاعت شهرته كوقود نظيف.

معمل استخلاص الكبريت في كركوك

وبالنظر لمحدودية الطاقة الانتاجية منه في مصفى الدورة فقد تقرر الاستفادة من الغازات المصاحبة لانتاج النفط والتي كانت تحرق كناتج عرضى.

فتم على اثر ذلك انشاء معمل استخلاص الكبريت في كركوك بطاقة 100 مليون قدم مكعب باليوم من تلك الغازات المصاحبة لانتاج الكبريت والغاز السائل (اي غازي البروبان والبيوتان) الذي تم تشغيله في عام 1972. لقد تم ارسال معظم انتاج المشروع من غازي البروبان والبيوتان السائلين عن طريق خط انابيب الى معمل التاجي للغازات النفطية في بغداد لتزويد سكان العاصمة باحتياجاتهم المتزايدة منهما.

مجمعي غاز الشمال وغاز الجنوب

ومع تزايد عدد السكان وانتشار استعمال الغاز السائل بين المواطنين بصورة كبيرة اضافة الى توفر الغازات المصاحبة لعمليات انتاج النفط الخام من حقول كركوك والبصرة فقد تقرر الاستفادة من تلك الغازات لانتاج الغاز السائل.

وبناء على ذلك فقد تم انشاء مجمع غاز الشمال في كركوك بطاقة قدرها 520 مليون قدم مكعب من الغازات المصاحبة باليوم ليتم انجازه في عام 1979.

اما مشروع غاز الجنوب في البصرة فتقدر طاقته ب 1,600 مليون قدم مكعب من الغازات المصاحبة ليتم انجازه وتشغيله في عام 1983.

الخزن الجوفي

وبما ان استهلاك الغاز السائل موسمي يقل صيفا ويزداد شتاء لذلك يتوجب انشاء خزانات اما كروية تحت ضغوط عالية او خزانات مبردة تحت الضغط الجوي لخزن الكميات الفائضة عن الحاجة في فصل الصيف. وبما ان مثل هذه الخزانات محدودة الحجم ومكلفة اضافة الى الحاجة لادامتها فقد تم النظر في امكانية خزن البروبان والبيوتان السائلين في التجاويف الارضية.

ولحسن الحظ فقد تم العثور على طبقة ملحية بلورية سميكة صالحة للخزن بالقرب من مجمع غاز الشمال في حقل كركوك تصلح لعمل فجوات واسعة فيها لاستعمالها كخزانات آمنة قليلة الكلفة وسهلة التشغيل .

اما طريقة عمل تلك الفجوات فيتم عن طريق حفر بئر في طبقة الملح ومن ثم حقن الماء العذب في اسفل البئر وتدويره لاذابة الملح لعمل فجوة هناك واعادة الماء المالح الناتج عن ذلك الى حفرة واسعة على سطح الارض لتجفيفه. تستمر عملية تدوير المياه العذبة  بهذه الصورة لتوسيع الفجوة تدريجيا الى ان يتم الحصول على الحجم المطلوب والذي عادة ما  يكون على شكل الكمثرى. 

يتم خلال عملية توسيع الفجوة الملحية انزال ما يسمى بانابيب البطانة من رأس البئرالى اعلى الفجوة الملحية ليتم تثبيتها بحقن الاسمنت بينها وبين جدارالبئر لمنع اي تسرب في المستقبل.

يتم بعد الانتهاء من عمل الفجوة المطلوبة انزال انبوب واسع باسم انبوب الغاز السائل داخل البئر ليعلق من اعلى البئر وينتهي في اعلى الفجوة الملحية. واخيرا يعلق انبوب اصغر حجما باسم انبوب الماء داخل انبوب الغاز السائل لينتهي بالقرب من اسفل التجويف.

 اما طريقة خزن البروبان السائل فتتم عن طريق حقن غاز البروبان السائل تحت الضغط العالي عن طريق انبوب الغاز السائل المعلق من رأس البئر الى اعلى الفجوة المملوءة ماءً ليقوم بازاحة ودفع الماء الى رأس البئر عن طريق انبوب الماء المعلق ما بين رأس البئر واسفل الفجوة ليطفو سائل البروبان على سطح الماء داخل الفجوة. تستمر عملية ضخ هذه الى حد الحصول على الكمية المطلوب خزنها من غاز البروبان السائل.  


اما عملية تفريغ البروبان السائل من الفجوة الملحية فيتم بعكس الطريقة اعلاه وذلك عن طريق حقن الماء عن طريق انبوب الماء المعلق الى اسفل التجويف ليقوم بدفع وازاحة غاز البروبان السائل الى اعلى البئر ومنه الى الخزانات الكروية على سطح الارض لتعبئته في قناني الغاز المعروفة كما موضح في الشكل ادناه.

كما تتم عملية خزن وتفريغ غاز البيوتان السائل بنفس الطريقة اعلاه.

لقد شاع استعمال طريقة الخزن الجوفي هذه في العالم لكونها رخيصة اضافة الى كونها آمنة خصوصا لخزن  النفط والمواد الهيروكابونية كالمنتجات النفطية كالبنزين والكيروسين وغيرها بكميات كبيرة كونها بعيدة عن الانظار وعلى اعماق يصعب العثور عليها.

 
التجويف الملحي وطريقة عمله

 لقد تم عمل ست فجوات في مجمع غاز الشمال بحجم (78,000) و (65,000) و (61,000) و (45,000) و (33,000) و (18,000) متر مكعب. ثلاثة من تلك الفجوات استعملت لخزن غازالبروبان السائل والثلاثة الاخرى لخزن غاز البيوتان السائل اي بطاقة خزن اجمالية تقارب 300,000 متر مكعب.

لا زال حرق الغازات المصاحبة مستمراً

وبالرغم من ارتفاع انتاج النفط من الحقول العراقية من 3.5 مليون برميل باليوم في عام 1979 الى حوالي 5.0 مليون برميل باليوم في الوقت الحاضر وما رافق ذلك من الزيادات الكبيرة في انتاج الغازات المصاحبة فان الحكومات المتعاقبة منذ عام 2003 الى يومنا هذا قد عجزت عن استغلال هذه الغازات الثمينة.

فقد ملت آذاننا عن تصريحات الحكومات المتعاقبة خلال العشر سنوات الماضية وعن تغنيها عن مشاريعها لانشاء معامل معالجة الغازات المصاحبة لتلبية حاجة المستهلك العراقي من الغاز السائل لا بل عن تصدير الفائض منه لا بل عن استخدامه في الصناعات البتروكيمياوية. فهل تحقق اي شيء من ذلك؟ والجواب كلا فلا زالت الغازات المصاحبة تحرق ولا زالت شحة الغاز السائل مستفحلة ولا زال الكثير من ابناء الشعب يستعمل الكروسين (الكاز) غير الصحي في طبخ طعامه وتدفئة داره ناهيك عن امكانية استعمال تلك الكميات الهائلة من الكيروسين في مشاريع اخرى او تصديرها.

وباستمرار عملية حرق وهدر هذه الغازات الثمينة التي تكفي لتزويد العديد من محطات توليد الطاقة الكهربائية تستمر معها شحة الطاقة الكهربائية وتقنينها بعدد من الساعات في اليوم الواحد ليبقى المواطن المسكين يصطلي بحرارة الصيف الحارقة وبرد الشتاء القارص ناهيك عن إمكانية تضرر أطعمته المخزونة في ثلاجاته ومجمداته. وبذلك تستمر عملية استيراد الطاقة الكهربائية من ايران وصرف الملايين من الدولارات لشرائها.

ترى متى سترى مثل هذه المشاريع الاقتصادية الحيوية النور؟

غانم الـعـنّـاز

آب 2018

واتفورد – ضواحي لندن

المصدر - كتابى  العراق وصناعة النفط والغاز في القرن العشرين الصادر باللغة الانكليزية عن دار نشر جامعة نوتنكهام البريطانية في ايار 2012.

image002

Saturday, 28 July 2018

حوار مع الأستاذ غانم العنّاز حول مصافي النفط واستيرادات العراق من



المنتجات النفطية

الاستاذ الفاضل غانم العناز

تقديم

هناك جوانب في صناعة النفط العراقي تستحق البحث المستمر عنها للكشف عن معضلات ظاهرة وأخرى خفية في تاريخ هذه الصناعة، والتي تشكل القاعدة الرئيسية للاقتصاد العراقي. 

وكمحاولة أولية لولوج هذا المجال لجأت إلى إجراء حوار مع الأستاذ غانم العنّاز باعتباره واحدا من خبراء النفط العراقيين المعروفين، وعرضت عليه الأسئلة التالية، وقد تفضل مشكوراً بالإجابة عليها.

السؤال الاول
 
في ثلاثينيات القرن العشرين تم تاسيس مصفى الوند وتبع ذلك تاسيس مصافي اخرى للنفط من اهمها مصفى الدورة في بغداد سنة ١٩٥٢ وباشر بالانتاج سنة ١٩٥٥ وكان العراق مصدرا للمنتجات النفطية قبل اندلاع الحرب العراقية- الايرانية اما اليوم فقد اصبح العراق مستوردا لهذه المنتجات وخصوصا البنزين والديزل على الرغم من الزيادة المتواصلة في انتاج النفط الخام. السؤال ما اسباب التخلف في صناعة المنتجات النفطية ؟ هل هناك اسباب فنية او ادارية تقف حائلا دون التوسع في هذه الصناعة الحيوية او على الاقل  تطوير  واعادة تاهيل مصافي النفط القائمة بالانتاج  حاليا والتوقف عن هدر العملة الاجنبية في استيراد هذه المنتجات من الخارج؟
السؤال الثاني-

تشير المعلومات الى ان عدد سيارات القطاع الخاص في العراق ( الخصوصي والاجرة والحمل ) المسجلة في دواءر المرور لسنة ٢٠١٦ نحو ٦.٢ ستة ملايين ومائتي الف سيارة ( عدا محافظات اقليم كردستان - اربيل وسليمانية ودهوك) الامر الذي ادى الى تزايد الحاجة المحلية من المشتقات النفطية والتي يقدرها البعض بحو ٦٠٠ ستمائة الف برميل يوميا يستخدم جزء كبير منها في توليد الطاقة الكهربائية فلماذا لا يتم تخصيص  كمية معينة   من النفط الخام العراقي في انتاج المشتقات النفطية التي يتم استيرادها من الخارج بمليارات الدولارات الامريكية كيف تعلقون على ذلك؟

السؤال الثالث

تشير المعلومات الى رداءة نوعية البنزين المنتج محليا  والذي اصبح لا يستعمل في السيارات الحديثة كما ان المنتجات النفطية المستخلصة من برميل النفط الخام تبلغ  بحدود ٥٠ بالمائة في حين ان النسبة تصل الى ٨٠ - ٨٥ بالمائة في الدول المتقدمة ما اسباب هذا التفاوت؟

اية معلومات اخرى ترون اضافتها بخصوص تاريخ الصناعة النفطية في العراق

مع التقدير 

فاروق يونس

الجواب

الاستاذ الاقتصادي الفاضل فاروق يونس

شكرا لاسئلك الوجيهة التي سأحاول الاجابة عنها باختصار كما يلي :

 

1 –  السؤالين الاول والثاني

كانت شركة نفط خانقين المحدودة صاحبة الامتياز لحقل النفطخانة قد اتفقت مع الحكومة العراقية لانشاء مصفى للاستفادة من نفط ذلك الحقل لتزويد السوق المحلية بالمنتجات النفطية ليتم على اثر ذلك انجاز المصفى في عام 1927 والذي سمي بالوند نسبة الى نهر الوند الذي يمر بالمنطقة.

 تم تأسيس مصلحة مصافي النفط في عام 1952 لتدريب الكادر الوطني خلال عملية انشاء مصفى الدورة الذي تم انجازة وتشغيله عام 1955 بطاقة انتاجية قدرها 24,000 برميل من النفط باليوم ليتوسع مع مرور الزمن الى طاقة انتاجية قدرها 130,000 برميل باليوم.

تلى ذلك انشاء مصافي البصرة و صلاح الدين والشمال بطاقة 140,000 برميل باليوم لكل منها هذا بالاضافة الى عدد من المصافي الاصغر كمصفى المفتية  والقيارة وكركوك وكي3/ حديثة والسماوة والناصرية والصينية والكسك ليصل عددها الى 13 مصفى بطاقة اجمالية قدرها 695,000 برميل باليوم

لذلك فان شحة المنتجات النفطية الحالية في العراق لا تعود الى عدم توفر النفط الخام المطلوب لتزويد المصافي بل تعود بالدرجة الاولى الى تدمير مصافي صلاح الدين والشمال والوند بطاقة اجمالية قدرها 300,000 برميل باليوم اي خسارة ما يقارب 43% من الطاقة المتوفرة قبل قيام الحرب العراقية الايرانية. وبالدرجة الثانية الى عدم اصلاح وتأهيل مصفيي صلاح الدين والشمال اضافة الى عدم انشاء وانجاز مصافي جديدة بعد الاحتلال بالرغم من الاعلان عنها كمصفيي كربلاء وميسان.

ملاحظة
وقد يكون من المفيد ان ادرج ادناه المنشور التالي الذي نشر تحت اسم (شباب كربلاء) ا الذي عثرت عليه على الفيسبوك والمنشور بتاريخ 14/4/2017 الذي يحكي قصة تعثر وتأخير مشروع انشاء مصفى كربلاء خلال السنوات السابقة.


""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

كما نشرت السومرية نيوز ما يلي :

1 شباط 2018

السومرية نيوز/ بغداد
باشرت شركة مصفى ميسان الدولية، الخميس، بتنفيذ اهم مصفى استثماري في العراق بطاقة 150 الف برميل يوميا.

وقالت الشركة في بيان لها تلقت السومرية نيوز نسخة منه انها "باشرت اليوم بتنفيذ اهم مصفى استثماري في العراق بطاقة 150 الف برميل يوميا"، مشيرة الى ان "انشاء المصفى من شأنه تقليص حجم المشتقات النفطية المستوردة من الدول الاخرى، اضافة الى توفير العملة الصعبة للدولة جراء هذه الاستيرادات ".

واضافت الشركة ان "مصفى ميسان الاستثماري يعد علامة فارقة في الصناعة النفطية الاستثمارية في العراق حيث سيوفر المشتقات النفطية عالية الجودة وفق دليل المواصفات التسويقية العراقي ووفق احدث التكنولوجيا العالمية".

وتابعت الشركة ان "مشروع المصفى النفطي في ميسان، له اهمية ك‍بيرة في زيادة المنتوجات النفطية، وتطوير انتاج الحقول، وتوفير فرص عمل"، لافتاً الى ان "المصفى سيوفر الالاف من فرص عمل لابناء المحافظة، وسيقضي على البطالة بشكل كامل".

وحضر محافظ ميسان علي دواي الى مقر المشروع، للاطلاع على اعمال الشركة.

وأعلن وزير النفط جبار علي اللعيبي، في 4 كانون الثاني 2018، أن وزارته تولي اهتماماً كبيراً بمشروع مصفى ميسان الاستثماري، مؤكداً أن الاخير من ضمن خطط الوزارة الاستراتيجية لزيادة معدلات انتاج المشتقات النفطية في البلاد.

ووضعت وزارة النفط في 25 تموز 2016 حجر الاساس لمصفى ميسان الاستثماري بطاقة 150 الف برميل يوميا، مبينة ان المشروع يعتبر اول صرح اقتصادي على ارض ميسان ويعد احد اكبر المشاريع الاستثمارية في قطاع التصفية ب‍العراق.

وكان وزير النفط جبار اللعيبي اوعز، في (9 تموز 2017)، بإنشاء مدينة نفطية متكاملة في محافظة ميسان، مشيراً إلى أن المدينة ستكون نواة لمشاريع أخرى تسهم في إضافة لمسات جمالية وتطويرية للمحافظة.

"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

لقد سمعت عن انشاء هذين المصفيين قبل سبع سنوات لاقوم بادراجهما في كتابي العراق وصناعة النفط والغاز في القرن العشرين الصادر في ايار 2012 عن دار نشر جامعة نوتنكهام البريطانية. اي لقد مضى منذ ذلك الوقت الى الآن حوالي سبع سنوات للتوصل الى تنفيذ 35% من مصفى كربلاء وسبع سنوات للتوصل الى توقيع عقد مصفى ميسان والمباشرة بالتنفيذ!!!.

يا ترى كم ستستغرق عملية الانشاء والتشغيل ليتم الانتاج؟؟

أن هذا يذكرني بالمثل القائل (موت يا حمار الى ان يجيك الربيع)

 2 – السؤال الثالث

ليس لدي معلومات عن اسباب انخفاض نسبة انتاجية المنتجات النفطية وتردي نوعيتها ولكن على الاكثر ان الاسباب تعود الى قدم منشآت المصافي العاملة الآن وشحة المواد والادوات الاحتياطية وغيرها من الاسباب التشغيلية الكثيرة.

راجيا ان اكون قد وفقت بالاجابة على اسئلتك

دمت بخير

غانم العناز

 

Monday, 9 July 2018

رحلة في يومٍ شتاءٍ رائقْ وانقلابٍ حانقٍ وخانقْ


رحلة في يومٍ شتاءٍ رائقْ وانقلابٍ حانقٍ وخانقْ

8 شباط 1963

بقلم : غانم الـعـنّـاز

عهد صاخب

تمر في هذه الايام الذكرى الستين لثورة 14 تموز عام 1958 التي كانت فيها نهاية الحكم الملكي في العراق ومقتل الملك فيصل الثاني وبداية الحكم الجمهوري بقيادة الزعيم عبد الكريم قاسم.

فقد كان عهد الزعيم عبد الكريم قاسم بالرغم من قصره الذي لم يزد عن اربع سنوات ونصف يعج باحداث سياسية كبيرة منها محاولة الانقلاب الاولى لرفيق دربه عبد السلام عارف التي انتهت بالفشل وبسجنه ومن ثم العفو عنه ووضعه تحت الاقامة الجبرية.

ثم محاولة الانقلاب الثانية الذي قادها عبد الوهاب الشواف في الموصل والتي انتهت بالفشل ومقتله.

كما كانت هناك محاولة اغتيال الزعيم عبد الكريم قاسم في شارع الرشيد في بغداد التي نجا منها باعجوبة ، حيث كنت في تلك الايام ضابط احتياط منسب الي المديرية العامة للاشغال العسكرية في وزارة الدفاع ، فكنت امر صباح كل يوم امام سيارته الاستيشن المثقبة بالرصاص المعروضة امام وزارة الدفاع.

لقد رافق تلك الاحداث الجسام صدامات دامية في الموصل وكركوك اضافة الى المظاهرات والاحتجاجات المستمرة المؤيدة والمعارضة لسياساته لينتهي عهده بالانقلاب الثالث والاخير في 8 شباط 1963 على يد رفيق دربه الذي كان قد عفا عنه من قبل ، عبد السلام عارف.

وعهد حافل بالأحداث

وبالرغم من كون عهد الزعيم عبد الكريم قاسم صاخبا بالاحداث السياسية الا انه كان حافلا باحداث غاية في الاهمية.

1 - فقد انشأ وزارة النفط التي اصبحت مع مرور الزمن من انجح الوزارات العراقية.

2 -  مساهمة العراق في عهده مع المملكة العربية السعودية وايران وفنزويلا بتأسيس منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) التي استطاعت من انتزاع هيمنة الشركات العالمية الكبرى على انتاج وتحديد اسعار النفط في العالم لتصبح اهم منظمة بترول فاعلة في اسواق البترول العالمية حتى اليوم بعد انضمام الكثير من البلدان الاخرى اليها.     

3 - تم في عهده استرجاع 99.5 % من اراضي شركات نفط العراق والبصرة والموصل باصدار القانون رقم 80 الشهير.

4 - تم كذلك اعداد مسودة شركة النفط الوطنية التي اعلن عنها بعد سنة من وفاته في 8 شباط 1964 التي نجحت بعد ذلك في اكتشاف العديد من حقول النفط العملاقة كمجنون وغرب القرنة وتطرير وانتاج النفط من حقل الرميلة الشمالي والعديد من الحقول الجديدة المكتشفة كغرب القرنة والبزركان وغيرها.

5 - اصدار قانون الاصلاح الزراعي الذي خفف من حدة الاقطاع وقام بتوزيع الاراضي على الفلاحين.

6 - انشاء مدينة الشعب لاسكان ابناء الشعب خصوصا الذين كانوا يسكنون الصرائف البدائية التي لا تليق بالعاصمة بغداد اضافة الى انشاء مدينة الضباط التي وفرت المساكن اللائقة لمنتسبي الجيش العراقي وعوائلهم وما رافق ذلك من انشاء المدارس والمعاهد والاستمرار بتنفيذ مشاريع مجلس الاعمار وغيرها.

7 -  قيامه بتشكيل وزارات وطنية ضمت العديد من الخبراء كمحمد حديد والكتور ابراهيم كبة والدكتورة نزيهة الدليمي كاول وزيرة في العالم العربي وهاشم جواد ومحمد سلمان واسماعيل العارف وهديب الحاج حمود وفيصل السامرائي وغيرهم الكثير فقد كان يردد رحمه الله بانه (فوق الميول والإتجاهات).


جواز السفر وما ادراك ما جواز السفر

انني لأذكر تلك الاحداث الصاخبة خصوصا التي انتهت بالانقلاب الاخير يوم 8 شباط عام 1963 حيث كنت قد قررت السفر الى بريطانيا واستغرق الحصول على جواز السفر اشهر عديدة.

كان ذلك التأخير بسبب تلك الاحداث الجسام التي ذكرناها اعلاه وما نتج عنها من منع للتجوال والتأخير بالمعاملات خصوصأ ما يتعلق منها باصدار جوازات السفر وما صاحب ذلك من الكثير من التحريات والغوص في التوجهات السياسية لطالبي الجواز والسؤال ليس عن الاب الجد الام والزوجة والاولاد فقط بل عن العم والخال وابنائهم اضافة الى الاصدقاء والزملاء وغير ذلك من الامور التي ما كانت لتخطر على البال والتي اصبحت تعتبر من وجهة  نظر السلطات من الامور الضرورية ناسية أو متناسية بذلك انها من الاساليب العقيمة والبالية ذات الفائدة المحدودة اذا ما قورنت بالمعاناة والاضرار والاستياء والتأخيرالتي تسببه للمواطن المسكين وترهقه.

لقد كنت في تلك الفترة ضابط احتياط معارة خدماته الى شركة نفط العراق المحدودة في كركوك وكنت قد قدمت طلب لاصدار جواز سفر جديد وكنت على معرفة بمدير الجنسية والجوازات الذي كنت اتصل به بين الحين والآخر للاستفسار عن تقدم المعاملة ليخبرني في يوم من الايام بان  الموافقة قد حصلت ودعاني للحضور لاكمالها اصدار الجواز.

ذهبت للسلام عليه وشكره ليرسلني الى مفوض الجوازات لاصدار الجواز. وهناك كانت المفاجأة التي لم تخطر ببالي اذ اخبرني المفوض بان اسمي (غانم العناز) على قائمة الممنوعين من السفر.

رجعت الى مدير الجنسية ليبدي استغرابه وقال لابد ان يكون هناك التباسا بالاسماء فان قائمة المنع قد نصت على الاسم واللقب فقط (غانم العناز) دون ذكر اية تفاصيل اخرى كاسم الاب والجد وغير ذلك. فخطر ببالي قد يكون المقصود بالمنع المرحوم (محمد غانم العناز) حيث لم اكن معنيا بالسياسة لا من قريب ولا من بعيد. فقام الرجل بارسال كتاب الى مديرية الجنسية العامة في بغداد للاستفسار عن المعني بالمنع كاسم الاب والجد وغير ذلك ونصحني بمتابعة الموضوع هناك والا قد يتأخر الجواب اسابيع ان لم يكن اشهر بسبب الاضطرابات التي لم تكن لتهدأ الا ان تثار من جديد.

ذهبت الى بغداد ليقوم بمرافقتي المرحوم المقدم محمد فاتح الاطرقجي في الذهاب الى مديرية الجنسية العامة حيث ان الدخول الى مديرية الجنسية العامة لمتابع المعاملة ليس بالامر السهل في خضم تلك الاحداث. فقام رحمه الله بالواجب حيث كان الضابط في تلك الايام ذو هيبة وتقدير حيث ظهر بعد التحري وتدقيق السجلات بانني ليس المقصود بالمنع بل كان كما توقعت المرحوم (محمد غانم العناز) حيث ظهر بانه كان مبعدا من الموصل الى مدينة الحلة. حرر كتاب بهذا المعنى الى مديرية الجنسية والجوازات في كركوك ليتم على ذلك اصدار جواز سفري في بداية عام 1963.

وهنا لا بد ان اضيف بان تلك الاساليب البالية لاصدار جوازات السفر قد زادت مع مرور الزمن في التعقيد حتى يومنا هذا ليصبح طالب جواز السفر متهما عليه اثبات براءته قبل التفضل بالانعام عليه بمنحه جواز السفر. لقد نسي الجميع وتناست السلطات خاصة بان جواز السفر هو حق من حقوق المواطنة لا هبة من الحكومات الجاهلة المتعاقبة.

فمتى ستستفيق الحكومات من سباتها للقضاء على هذا الشر المستطير الذي يعاني منه المواطن المسكين الامرين والذي اصبح مستشريا لا يطاق؟


لقد كتبت عن ذلك الموضوع والمعاناة التي يلاقيها المواطن المخلص لوطنه قصيدة بعنوان (جواز سفر) التي تم ترجمتها الى اللغة الانكليزية من قبل الصحفي البريطاني

James Cain

 والمنشورة على صفحته التي ابدأها الابيات التالية

قــد  بُـلـيــنــا  بــجــواز ٍ

ما  صفـا  يـومـاً  وطـابْ

فهـــو  كالـمعلـولِ  فـيـنـا

فــيــهِ  حـمّـى  واكـتـآبْ

وانهيها بالابيات التالية

فهــو  دوماً  تـحـت  شـك ٍ

وهُــمـــو فــي  إرتــيـــابْ

يا  تُـرى  هـل  من  دواءٍ

قــبـل  فـقــدان  الصــوابْ؟

الرحلة الى اسطنبول

على كل حال حمدت الله عز وجل على حصولي على جواز السفر وتم الحجز على الخطوط الجوية العراقية لصباح يوم 8 شباط 1963 الى لندن عن طريق اسطنبول.  

 كنت في ذلك الوقت كما ذكرت اعلاه اعمل في شركة نفط العراق المحدودة في كركوك فسافرت الى بغداد في يوم 7 شباط لاكون جاهزا للسفر صباح اليوم التالي.

وقد كان من غرائب الصدف ان يكون شقيقي ، مدير الامور الطبية للقاعدة البحرية في البصرة ، العميد الطبيب يحيى العـناز مسافرا على نفس الطائرة الى اسطنبول في طريقه الى باكو في اذربيجان بدورة في طب الغوص.

ذهبت انا واخي في الصباح الباكر من يوم 8 شباط  الى مطار بغداد القديم الذي سمي بعد ذلك بمطار المثنى وكانت بغداد لا زالت شبه نائمة والشوارع شبه خالية وليس هناك ما ينم عن اية امور غير اعتيادية.

كانت معاملات السفر في المطار طبيعية لنستقل الطائرة في طريقنا الى اسطنبول لنفترق انا واخي هناك لاستمر انا على نفس الطائرة الى لندن وليأخذ اخي طائرة اخرى الى باكو.

اقلعت الطائرة بالموعد المحدد لها لتأخذ مسارها شمالا بمحاذاة نهر دجلة. كان الجو صافيا رائقا والشمس قد بدأت بالشروق لتعكس اشعتها الاولى على مياه دجلة الرقراقة لترسم لوحة غاية في الجمال تدخل البهجة والسرور والاطمئنان في نفوس ركاب الطائرة. وعند وصولنا الى منطقة الفتحة بين جبل مكحول وجبل حمرين التي تعبر عندها خطوط انابيب تصدير النفط عبر سوريا الى البحر الابيض المتوسط بدت لنا شعلات حرق الغاز في معمل التركيز ومحطات عزل الغاز في كركوك التي كنت قد فارقتها قبل اقل من 24 ساعة لتزيدني راحة واطمئنانا.

كل ذلك الشعور بالراحة والاطمئنان بدأ بعد ذلك بالتلاشي تدريجيا حيث بدت هناك حركة غير اعتيادية بين المضيفات ليتبع ذلك همسا فيما بينهن ينم بشكل واضح ان هناك امرا هاما لم يفصحن عنه بالرغم من استفسار بعض الركاب مما زاد في الغموض والترقب عما يخفين من اسرار.

وعندما حطت الطائرة في مطار اسطنبول وذهبنا الى احدى قاعات المطار استقبلنا حشد من المراسلين الذين امطرونا بالاسئلة والاستفسارات عن ما جرى ويجري في بغداد صباح ذلك اليوم. وعندما اخبرناهم بان بغداد كانت هادئة تماما عندما تركناها قبل ساعات قليلة علمنا منهم بالمقابل بان هناك انقلابا عسكريا.

إنقلاب 8 شباط 1963 ومقتل الزعيم عبد الكريم قاسم

ودعت اخي واستقليت الطائرة لاكمال رحلتنا الى لندن دون اية اشارة من قائد الطائرة عما جرى او يجري في بغداد ليعلن بعد فترة قصيرة بانه كان قد فقد الاتصال بمطار بغداد بعد فترة قصيرة من مغادرته لذلك لم يكن عنده اية معلومات عن سبب الانقطاع وكان قلقا من استلام اشارة بالرجوع الى بغداد لذلك لم يرد ان ينشر اية بلبة بين الركاب.

وصلت الى مطار لندن بسلام لأرى مساء ذلك اليوم خبر الانقلاب الذي قاده عبد السلام عارف على التلفزيون البريطاني الذي بث صور قصف وزارة الدفاع وليعلن في اليوم الثاني عن مقتل الزعيم عبد الكريم قاسم بدم بارد.

لقد كان مشهد قيام الطائرات الحربية العراقية بقصف وزارة دفاعها محزنا بقدر ما كان مخجلا امام المشاهد البريطاني الذي سخر من ذلك العمل الصبياني من طائرات يفترض منها حماية الوطن لا قصف وزارة دفاعه.


هكذا انتهى ذلك العهد الصاخب بالاحداث الجسام لكن الانقلابات والمؤامرات والمظاهرات والاغتيالات والملاحقات والاعتقالات لم تنته بل زادت بالعنف والقسوة والبطش ليعاني منها المواطن المسكين الامرين عبر سنين طويلة والتي مازالت مستمرة حتى يومنا هذا.

تُرى متى سينعم المواطن العراقي بالامن والاستقرار والعيش الكريم كما ينعم بذلك خلق الله في ارض الله الواسعة؟

ام يا ترى ذلك بعيد المنال بالرغم من توفر كافة الامكانيات البشرية الهائلة الماهرة التواقة للعمل الشريف والعقول النيرة القادرة على قيادة النهضة المرجوة اضافة الى الموارد الطبيعية الوفيرة في هذا البلد الغني العريق والتي تكفي لتوفير سبل العيش الكريمة لكافة ابنائه ان استغلت بذكاء وتعقل وحكمة؟  

نرجو ان لا يطول الانتظار.

ألإلتباس بالاسماء مرة اخرى

لقد مرت عبر السنين عدة حوادث حصل لي فيها التباس بالاسماء بيني وبين المرحوم محمد غانم العناز كان اخرها بعد وفاته مباشرة.

فقد قامت جريدة الزمان في 12 كانون الاول 2017 بنشر نعي وفاة المرحوم محمد غانم العناز لترفق صورتي الشخصية مع النعي.

جلب ذلك انتباه الاستاذ جلال جرمكا رئيس تحرير مجلة الكاردينيا لمعرفته بي عن طريق نشر مقالاتي في جريدته الغراء فقام مشكورا على اثر ذلك باعلامي للكتابة الى الجريدة لتصحيح الالتباس بذلك فقمت بالكتابة الى الجريدة ما يلي :

""السيد رئيس التحرير المحترم
لقد نشرتم في جريدتكم الغراء في يوم الثلاثاء 26/12/2017 خبر نعي كل من الاستاذين حامد الجبوري ومحمد غانم العناز.
وقد قمتم بنشر صورتي انا خبير النفط غانم عبد خليل العناز المؤلف لكتاب (العراق وصناعة النفط والغاز في القرن العشرين الصادر عن دار نشر جامعة نونكهام البريطانية في أيار 2012) مع خبر نعي المرحوم محمد غانم العناز.
يرجى العلم بأنني لا زلت والحمد لله على قيد الحياة لذلك يرجى نشر تصحيح لهذا الالتباس الذي حصل في تشابه الاسماء ولكم الشكر..
غانم العناز""

  قامت جريدة الزمان على اثر ذلك بنشر صورتي وتصحيح واعتذار بذلك كما يلي :

""تصحيح واعتذار.. غانم العنّاز ليس محمد غانم العنّاز""

December 29, 2017

657

لندن – الزمان

ورد سهوا صورة الباحث العراقي المعروف غانم العناز بدل صورة الراحل محمد غانم العناز  في خبر  عن وفاة الاخير ، ووردنا التصحيح من العناز الحي اطال الله في عمره مع اعتذارنا منه والقراء""

انتهى تصحيح الجريدة

غانم العناز

واتفورد ضواحي لندن

  تموز 2018

Monday, 25 June 2018

حكومة رشيد عالي الكيلاني وشركة نفط العراق


 
حكومة رشيد عالي الكيلاني وشركة نفط العراق
بقلم : غانم الـعـنّـاز
لقد نشر العديد من الكتب والعشرات من المقالات عن الاحداث السياسية والعسكرية والاقتصادية والمالية والاجتماعية وغيرها عن حكومة رشيد عالي الكيلاني. إلا انه حسب علمي لم يكتب عن العلاقات النفطية خلال تلك الفترة بين الحكومة العراقية وشركة نفط العراق المحدودة. لذلك سنحاول في هذه المقالة القاء الاضواء على تلك العلاقة المتوترة في تلك الفترة الصاخبة بالاحداث الجسام لتكون بادرة لمن لديه معلومات اضافية حولها.
نبذة عن الفترة المضطربة 1940 - 1941
لقد وقعت خلال هذه الفترة المضطربة احداثا جساما ادت الى قيام بعض القطعات العسكرية المؤيدة لرشيد عالي الكيلاني ، في شباط 1941 ، على اجبار حكومة طه الهاشمي على الاستقالة. تم على اثر ذلك قيام الجيش ببسط سيطرته على بغداد التي تم خلالها هرب الكثير من معارضي رشيد عالى الكيلاني الى المملكة الاردنية الهاشمية من اهمهم الوصي على عرش العراق عبد الاله ونوري السعيد وجميل المدفعي وعلي جودت الايوبي.
قام رشيد عالى الكيلاني بعد ذلك بتشكيل حكومة الانقاذ الوطني الجديدة التي ضمت الضباط المعروفين بالمربع اذهبي بقيادة العقيد صلاح الدين الصباغ وهم فهمي سعيد ومحمود سلمان وكامل شبيب ويونس السبعاوي. حاولت تلك الحكومة العراقية اثر ذلك طمأنة الحكومة البريطانية بانها ملتزمة بتعهداتها والتزاماتها معها.
الا ان الحكومة البريطانية رفضت الاعتراف بالحكومة الجديدة وقامت بدلا من ذلك بتهديدها بارسال قوات عسكرية جديدة لتعزيز قواتها المتواجدة في قواعدها في العراق. رفض العراق تلك التهديدات الا ان الحكومة البريطانية لم تعر لذلك بالا بل قامت بانزال قواتها من الهند في البصرة وعززت قواتها المتواجدة في قاعدة الحبانية بانزال قوات اضافية هناك مما ادى الى اعلان الحرب بين الدولتين في الثاني من ايار 1941.
قامت الحكومة البريطانية بعد ذلك بارسال قوات جديد من الاردن وفلسطين التي شقت طريقها باتجاه بغداد مما ادى انسحاب القوات العراقية امامها كما ادى ذلك الى انسحاب الحكومة العراقية من بغداد.
دارت معارك غير متكافئة بين القوات البريطانية والعراقية ادت في الاول من حزيران الى الاتفاق على اعلان الهدنة مما ادى الى هروب رشيد عالي الكيلاني الى ايطاليا ومن هناك الى المانيا. كما تم اثر ذلك رجوع الوصي وبقية المعارضين الى بغداد وتشكيل وزارة جديدة.
 شركة نفط العراق المحدودة
اما شركة نفط العراق المحدودة فقد كانت قد اكتشفت النفط في كركوك عام 1927 كما استطاعت ان تكمل كافة المنشآت النفطية ، لتستطيع في عام 1934 من تصدير النفط عبر خطي انابيبها قطر 12 عقدة الى حيفا وطرابلس.
لقد اثرت الاحداث السياسية المضطربة في بداية عام 1941 على عمليات شركة نفط العراق في كركوك وخطي انابيب التصدير بصورة مباشرة مما نتج عنها بعض الاضرار لمنشآت الشركة ليعقبها قيام الشركة بتعطيل بعض عمليات حفر الآبار وسد عشر أبار منتجة و38 بئر مراقبة بالاسمنت كاجراء احتياطي لمنع استغلالها في حالة وقوعها بايدي القواة الالمانية. كما قامت الشركة بنقل 6,000 طن من معدات الحفر المهمة من كركوك الى مناطق عملياتها الاكثر امنا في البصرة.
ومع ذلك فقد استمرت عمليات الانتاج من حقل كركوك والتصدير الى طرابلس وحيفا دون توقف حتى الاول من شهر ايار 1941. فقد ظهرت علامات تأزم الوضع بمناطق الشركة بالظهور في 30  نيسان عندما ارسلت الحكومة العراقية بعض الجنود العراقيين لمراقبة وحراسة قسما من منشآت الشركة المهمة وآبار نفطها.
تم على اثر ذلك اخلاء عوائل موظفي الشركة الاجانب الى بغداد واخلاء القسم الآخر جوا الى محطة (اج 3) ومن هناك الى الاردن وفلسطين بواسطة السيارات.
ومع ازدياد تأزم الوضع في كركوك وبعد اعلان الحرب بين الدولتين العراقية والبريطانية في الاول من أيار اقدمت الشركة على اتخاذ قرارها الصعب في 2 أيار بغلق جميع الآبار وتعطيل كافة منشآت انتاج النفط ليتم بعد ذلك بساعات قليلة غلق خطي انابيب تصدير النفط الى طرابس وحيفا ليتوقف تصدير النفط العراقي تماما.
منطقة عرفة السكنية لشركة نفط العراق
كما قررت ادارة الشركة في نفس ذلك اليوم نقل جميع موظفي الشركة الاجانب من منطقة بابا السكنية وغيرها الى منطقة عرفة السكنية للموظفين القريبة من دوائر الشركة الرئيسية ليعيشوا داخل تلك المنطقة المسيجة بعيدا عن الاضواء.
لم يدم ذلك طويلا حتى قررت السلطات العراقية المحلية في 19 أيار نقل كافة موظفي الشركة المتجمعين في منطقة عرفة السكنية الى مدرستين حكوميتين في مدينة كركوك ليكونوا تحت الحماية والمراقبة المباشرة من قبل القوات الامنية.
لم تستمر تلك الاوضاع طويلا حتى قامت القوات البريطانية بغزو العراق وهروب رشيد عالي الكيلاني وتشكيل وزارة جديدة ، كما ذكرنا اعلاه. ليتم على اثر ذلك رجوع الموظفين الاجانب في 2 حزيران  الى دورهم السكنية والى مراكز اعمالهم ليقوموا بفحص كافة الآبار والمعدات والمنشآت  للتأكد من سلامتها قبل المباشرة بتشغيلها ليتم إستئناف انتاج وتصدير النفظ في نفس ذلك اليوم.
لقد دام انقطاع تصدير النفط مدة شهر كامل خسر العراق خلالها اهم مصدر له من مصادر العملات الصعبة التي كان بامس الحاجة اليها خلال ايام الحرب العالمية الثانية الصعبة.
خط أنابيب البنزين من كركوك الى الموصل
قامت شركة نفط العراق المحدودة بعد ذلك بتقديم مساعدات كبيرة للقوات البريطانية منها كميات كبيرة من الانابيب باقطار مختلفة مع بعض المواد والمعدات الضرورية اضافة الى مد خط انابيب للبنزين قطر 4 عقدة بطول 90 ميل من مصفى الشركة في كركوك الى معسكر الجيش البريطاني في الموصل الذي استخدم لتزويد قواتها المتواجدة هناك بما يقارب 15 مليون غالون منه.
غانم العـنّـاز
حزيران 2018
واتفورد – ضواحي لندن
  المصدر - كتابى  العراق وصناعة النفط والغاز في القرن العشرين الصادر باللغة الانكليزية عن دار نشر جامعة نوتنكهام البريطانية في ايار 2012.
image002