Monday 15 July 2019

لأسـتـاذ الدكـتـور إبـراهـيـم الـعـلاف وكـتـاب الـعـراق وصـنـاعـة الـنـفـط والـغـاز





الأسـتـاذ الدكـتـور إبـراهـيـم الـعـلاف
وكـتـاب الـعـراق وصـنـاعـة الـنـفـط والـغـاز

ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل 
بين يدي الان الكتاب القيم الموسوم ( العراق وصناعة النفط والغاز ) لمؤلفه الاخ العزيز الاستاذ غانم العناز الذي ارسل لي نسخة من كتابه مشكورا . وانا ممتن منه والكتاب من اصدار دار الوضاح في عمان ومكتبة دجلة في بغداد 2019 .
واقول - بصدق - ان الكتاب اضافة نوعية لهكذا موضوع مهم وسوف يكون من ابرز مصادر صناعة النفط والغاز ؛ فمؤلفه خبير نفطي عراقي كبير ، له تجربته الغنية التي اراد ان ينقلها الى الاجيال الجديدة والقادمة .
والكتاب بطبعته الاولى صدر سنة 2012 باللغة الانكليزية عن دار نشر جامعة نوتنكهام بالمملكة المتحدة ، وارتأى مؤلفه ان يترجمه ويصدر منه طبعة بلغته القومية اللغة العربية وحسنا فعل اذ قدم تاريخا شاملا كاملا لكل ما يتعلق بصناعة النفط الغاز في العراق خلال القرن العشرين .
لقد كان وراء الانجازات الكبرى في صناعة النفط الغاز رجال كبار عملوا على تطوير هذه الصناعة استخراجا وانتاجا وتصديرا وصناعة لكن دورهم كثيرا ما طمس .
ويقينا ان احداث السياسة طغت ، لهذا نجد من رجالات هذه الصناعة من شمر عن ساعديه ، وركب المركب الصعب ، وراح يوثق ويكتب تاريخ النفط ليس في جوانبه السياسية بل وحتى في جوانبه الاقتصادية .
ومما يفرح ان امامي الان كتابان رائعان تزامن اصدارهما وهما لخبيرين عالميين بالنفط هما الدكتور عصام الجلبي والاستاذ غانم العناز فقد اصدر الدكتور عصام الجلبي كتابه (50 عاما في عالم النفط ) وها هو الاستاذ غانم العناز يصدر كتابه (العراق وصناعة النفط والغاز ) .
واقول وبكل ثقة انني فرح وسعيد بالكتابين .. واقول ايضا انهما سيكونان مصدرين مهمين من مصادر التاريخ النفطي في العراق على مدى السنوات القادمة
كتاب الاستاذ غانم العنازلم يترك صغيرة او كبيرة تتعلق بالنفط والغاز العراقيين الا احصاها وقد اهتم بالجوانب التاريخية والسياسية والتجارية والفنية التي تتناول تاريخ التنقيب عن النفط العراقي واكتشافه وتطوير صناعته وتصديره ووقف عن العلاقات بين العراق ومجموعة شركة نفط العراق ودرس موقع النفط في عملية غزو الاميركان للعراق سنة 2003 .
الاستاذ غانم العناز - وانا اعرفه منذ زمن بعيد- وهو صديقي في الواقع والعالم الافتراضي خبير النفط والغاز العراقي ، وهو ايضا كاتب وشاعر وله قصائد بالعربية والانكليزية ..ذو حس مرهف وهو عروبي وطني يحب عراقه وامته العربية ، وله تاريخ وهو كاتب انترنيتي وهو عضو في اتحاد كتاب الانترنت العراقيين وقد امضى قرابة نصف قرن في عالم النفط والغاز سواء في العراق او المملكة المتحدة - بريطانيا او في دولة الامارات العربية المتحدة وشغل مناصب متقدمة في شركات نفطية من قبيل شركة نفط العراق في كركوك وشركة الشارقة وشركات يابانية من قبيل شركة اوتوجو وتوكيو بوكي .
كما ان له دوره في رسم السياسات النفطية العراقية وقيادة مشاريع رفع الطاقة الانتاجية لحقول شمال العراق ، ولمنشآت شركة الشارقة وعمل سكرتيرا لمجلس ادارة شركة شالكو وهي شركة الشارقة لتسييل الغاز ، وله علاقات علمية وعملية مع النخب الادارية والنفطية في العالم .
لذلك ومن خلال فصول هذا الكتاب القيم والرائع ال (29 ) فصلا وعبر ال (557 ) صفحة استطاع ان يضعنا في صورة عالم النفط والغاز في العراق منذ العصور القديمة حتى يومنا هذا
  
أمد الله بعمر اخي الاستاذ غانم العناز ومتعه بالبركة والعافية ووفقه فقد قدم الكثير وما يزال لبلده وامته





**************************************************
·         ...............................رد الاســتــاذ غـانم الـعـنـاز
·          
·         الاخ والعزيز والصديق الوفي استاذ التاريخ الحديث المتمرس الدكتور ابراهيم العلاف. 
لقد غمرتني بافضالك العظيمة واسعدتني بالفاظك الكريمة التي اعجز ان اعبر عن عظيم امتناني وجزيل شكري وفائق تقديري لها.
عزيزي واخي فيكم الخير وفيكم البركة وفيكم الحكمة وفيكم العلم وفيكم طول الباع فيما تسطرونه في يومياتكم الرائعة التي تقدمون فيها نصائحكم لمن يطلبها وعلومكم لمن يرغب فيها.
كما فيها ارشاداتكم النيرة للسلطات المركزية والمحلية لاصلاح حال البلاد واسعاد العباد. 
كما فيكم الشجاعة لمقارعة الظلم المستشري والفساد المستعصي والفقر المتفشي والجهل الاخرق والخلق الاحمق وغيرها من الآفات المستفحلة التي تنخر في جسد شبابنا وتدمع لها عيون شيوخنا. 
متمنيا لك أخي العزيز ابرهيم العلاف العمر المديد مع كمال الصحة والعافية والخير الكثير والسعادة الهانئة ان شاء الله
o     ·
o                          رد الاخ الاستــاذ الدكتور ابراهيم العلاف..
o    ا
o    العفو اخي الاستاذ غانم العناز والله كتابك قيم ورائع وخلاصة لتجربة عملية ونظرية مفيدة ومهمة ..ما كتبته سيكون ملمحا بارزا امام الاجيال الراهنة والقادمة وكم كنت دقيقا وانت توثق لكل مفاصل صناعتي النفط والغاز في العراق وهذا ليس بغريب عليك صاحب قلم واديب وكاتب نعتز به ونعتز بتجربته في الحياة دمت ببركة وخير وتقدم وانا ممتن منك ومن كلمك الطيب

1 comment:

  1. We CLOSED JOINT-STOCK COMPANY AGS OIL is one of the leading Oil & Gas trading companies in Russia Federation with good business reputation and well experienced in the Petroleum and mining sector. We offer the following trades through our reliable Refineries: D2 DIESEL OIL GOST 305-82, JP54 AVIATION KEROSENE COLONIAL GRADE, UREA 46%/PRILLS, LNG, LPG, REBCO, MAZUT100 GOST 10585-75/99, AUTOMOTIVE GAS OIL(AGO). We as well secure allocations from our various Refineries for our numerous buyers who are interested in Spot transactions on FOB/CIF deliveries to any world safe port (AWSP). Our Refineries have their products both at Russian ports and Rotterdam port. we also have a reliable SHIPPING COMPANY if you are in need of find the contact bellow.
    Email: baevsergeyalexandrovich@bk.ru
    BAEVSERGEY ALEXANDROVICH.

    ReplyDelete